أسباب شائعة لحدوث تشقق الشفاة
 أسباب شائعة لحدوث تشقق الشفاة


في فصل الصيف.. 7 أسباب شائعة لحدوث تشقق الشفاة

سارة شعبان

الجمعة، 28 يونيو 2024 - 10:59 ص

تعتبر الشفاه المتشققة مشكلة شائعة لدي الكثيربن، إذ يعاني بعض الأشخاص من نفس مشكلة الشفاه الجافة والمتقشرة بشكل مفرط حتى خلال الصيف، وهي حالة شائعة تحدث لمعظم الناس، ولكن في بعض الحالات يتطور الأمر إلى شكل أكثر شدة وهو التهاب الشفه الذي قد يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى فطرية. 

 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، إليك 7 أسباب شائعة لحدوث تشقق الشفاة:

اقرأ أيضا:الصبار والخيار الأبرز.. 10 علاجات منزلية لتشقق الشفاه


الاستحمام بالماء الساخن 


على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يكون مهدئًا، إلا أنه ليس جيدًا لبشرتك، وخاصة شفتيك.

فالجلد الموجود على شفتيك أرق من باقي وجهك، مما يجعله أكثر عرضة للتلف والجفاف. بالإضافة إلى ذلك، تفتقر شفاهنا إلى الغدد الدهنية، لذلك يؤدي الماء الساخن إلى جفافها، مما يؤدي إلى التشقق.


لعق الشفاه

وفقًا لريتو خاريان، أخصائية التجميل:«عندما تشعرين بجفاف شفتيك، قد يبدو من الطبيعي أن تلعقيهما. ومع ذلك، فإن هذه العادة يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ، إذ يتبخر اللعاب بسرعة، مما يجعل الشفاه أكثر جفافًا من ذي قبل. علاوة على ذلك، يمكن أن يحتوي اللعاب على بقايا طعام يمكن أن تزيد من تهيج الجلد على شفتيك، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف والتشقق».

 

نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل حمض الفوليك (فيتامين ب9)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، وفيتامينات ب6 وب12، إلى جفاف الشفاه وتشققها، ويمكن أن يؤدي هذا النقص إلى ظهور تقرحات مؤلمة ليس فقط على الشفاه ولكن أيضًا حول الفم.


الحماية من الشمس والرطوبة

تحتاج شفتيك إلى الحماية من أشعة الشمس والحفاظ على ترطيبها، واستخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات واقية من الشمس أو ضعي القليل من واقي الشمس على شفتيك قبل الخروج، ويمكن أن يساعد ترطيب شفتيك بانتظام باستخدام منتجات تحتوي على الفازلين أو شمع العسل في الحفاظ على نضارتها وترطيبها، خاصة أثناء الطقس الجاف.

 

العادات الغذائية

يمكن أن يؤثر ما تأكله بشكل كبير على حالة بشرتك، بما في ذلك شفتيك، ويمكن أن تتسبب عادات الأكل غير الصحية وسوء صحة الأمعاء في جفاف بشرتك، وتأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي للحفاظ على ترطيب بشرتك وشفتيك، ويمكن أن تؤدي بعض الأطعمة أيضًا إلى تهيج شفتيك، كما يمكن أن تسبب الأحماض الموجودة في الفواكه الحمضية وصلصة الطماطم تهيجًا، في حين أن السيناميت الموجودة في الحلويات والعلكة ومعجون الأسنان يمكن أن يكون لها تأثير مماثل.

 

فيتامين مفرط

الإفراط في تناول فيتامين أ أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليه يمكن أن يؤدي إلى جفاف وتشقق الشفاه. وإذا كنت تتناول أكثر من 25000 وحدة دولية من فيتامين أ يوميًا، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص تناوله.

 

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، مثل أكوتان (يستخدم لعلاج حب الشباب)، وبروبرانولول (دواء لخفض ضغط الدم)، وبروكلوربيرازين (يستخدم لعلاج الدوخة)، في تشقق الشفاه أيضًا. وإذا كنت تتناول هذه الأدوية وتعاني من جفاف الشفاه ، فاستشر طبيبك للحصول على بدائل أو حلول ممكنة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة